تأشيرتي تأشيرتي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

15 أخطاء شائعة تؤدي إلى رفض طلبك للحصول على الفيزا

 

أسباب رفض الفيزا

 هل أنت مقبل على التقديم على فيزا لدولة ما؟ تعرف على الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى رفض طلبك للحصول على الفيزا. 


تتنوع الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفض طلب التأشيرة وتتضمن عوامل عدة, في هذه المقالة سوف نتطرق الى جميع الأسباب 15 و الأخطاء التي يرتكبها الناس عند تقديمهم على الفيزا

السبب الأول: عدم تقديم وثائق كافية

تعتبر من الأسباب الشائعة في رفض طلب الفيزا , في حالة لم تقم بتقديم المستندات اللازمة وفقًا لمتطلبات التأشيرة التي تريد أن تقدم عليها, فقد يأدي هذا الى رفض طلبك. مثلا في حالة كانت ترجمة الوثائق مطلوبة ولم تقم بالإدلاء بها,  أو لم تدلي بحجز طائرة أو إتباث مكان الإقامة أو لم تدلي بشهادة العمل أو شهادة مدرسية في حالة كنت طالب.

ننصح بعمل Check-list للوثائق التي لديك, و حاول مقارنتها بالمستندات المطلوبة قبل طلب التأشيرة, لكي تتفادى أن تنسى وثيقة ما.


السبب الثاني: أخطاء في ملء استمارة طلب الفيزا:

 تعتبر إستمارة طلب الفيزا جزءا حيويا من عملية الحصول على التأشيرة، وأي خطأ في ملئها قد يؤثر سلبا على قبول الطلب.

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير من الناس هي:

أخطاء في المعلومات الشخصية: مثل كتابة الاسم بشكل خاطئ أو تاريخ الميلاد أو رقم جواز السفر أو  عمل إمضاء مغاير للإمضاء الذي في جواز سفرك, و أيضا ترك بعض الحقول الفارغة أو لم تقدم معلومات كافية بشأن تاريخ سفرك.

لذا, ننصح دائما عدم ملء الإستمارة بخط اليد في حالت كان خطك سيئ, لأنه سوف يكون صعب على موظفي القنصلية من قراءة المعلومات التي كتبت في الإستمارة.

يفضل إستعمال الحاسوب أو الهاتف لتعبئة الإستمارة, هناك عدة برامج مختصة في تعديل ملفات ال PDF, أشهرها  Adobe Acrobat و Foxit PDF Editor , شاهد الفيديو التالي يشرح طريقة ملء إستمارة طلب الفيزا بالطريقة الصحيحة.

السبب التالث: تقديم معلومات متضاربة أو متناقضة:

 يجب أن تكون جميع المعلومات التي تقدمها متناسقة ودقيقة, ولا يجب أن يكون هناك تناقض بين إستمارة طلب التأشيرة و الوثائق التي سوف تدلي بها.

سوف نعطي ثلاث أمثلة لبعض التناقضات لكي تتضح لك الفكرة:

المثال الأول: أن تقوم بالإشارة في إستمارة طلب الVisa على أنك سوف تقيم عند أحد الأقارب, في حين أنك قمت بالإدلاء بحجز فندقي. هنا في هذه الحالة يجب عليك أن تُدْلِي برسالة دعوى من أحد الأقارب مع نسخة من بطاقة الهوية خاصته بما أنك أشرت في الإستمارة أنك سوف تَمْكُثُ عند قريب.

المثال الثاني: أن تقوم بالإشارة في إستمارة طلب التأشيرة على أن الغرض من السفر هو السياحة والاستجمام، بينما في خطاب الدعوة أو في الوثائق المرفقة يُذكر أن الغرض هو التطوع أو العمل. هذا التناقض في الغرض من السفر يمكن أن يثير الشكوك حول نوايا السفر الحقيقية و قد يؤدي إلى رفض الطلب.


المثال الثالث: أن تقوم بالإشارة في إستمارة طلب الفيزا على أنك سوف تقيم في البلد الذي قمت بالتقديم على تأشيرته لمدة عشرون يوم, في حين أن الحجز الفندقي الذي أدليت به, يوجد فيه فقط سبع أيام, لذا ننصح أن يتطابق التاريخ الذي كتبت في الإستمارة مع التاريخ في الحجز.

السبب الرابع: الإدلاء بوثائق مزورة

إن تقديم وثائق مزورة هو سبب قوي لرفض طلب الفيزا وقد يؤدي إلى عواقب خطيرة. إذا قدم شخص ما وثائق مزورة، فإن ذلك يُعتبر انتهاكاً للقوانين المتعلقة بالهجرة والتأشيرات في معظم البلدان.هذا السلوك يمكن أن يؤدي إلى:

المسائلة القانونية في البلد الذي تعيش فيه:

بما في ذلك الغرامات المالية أو حتى السجن في بعض الحالات.


المنع من السفر:

قد يؤدي الكشف عن استخدام وثائق مزورة أو غير صحيحة إلى حظر الشخص من السفر إلى البلد المعني لفترة زمنية معينة، أو حتى إلى عدم السماح له بالحصول على تأشيرات في المستقبل.

السبب الخامس: عدم الإدلاء بكشف حساب بنكي أو لديك أموال قليلة

إن عدم تقديم دليلاً  كافيا على أن لديك وسائل مادية كافية طوال مدة الإقامة المقصودة بالخارج أو عدم قدرة المتقدم على إظهار قدرته على تحمل التكاليف المتوقعة للرحلة, قد يكون سبب كبير لكي يتم رفض منحك التأشيرة.

مثلا، قمت بالإدلاء بكشف بنكي به ما يعادل 700 يورو أو دولار بعملتك المحلية، في حين أنك قمت بالإشارة في الاستمارة على أنك تريد الإقامة لمدة شهر في مدريد بإسبانيا, في هذه الحالة سوف تتحصل على الرفض بما أن المعيشة في مدينة مدريد جِدْ باهضة، والمبلغ الذي معك لن يكفيك طوال مدة إقامتك.

تذكر دائما أن يكون لديك أموال جد كافية خلال تقديمك على التأشيرات مثل شنغن و أمريكا و كندا  و بريطانيا و أستراليا و اليابان.

السبب السادس:شهادة أجرة بها أقل من متوسط الدخل

إذا كانت شهادة الأجرة تُظْهِرُ دخل أقل من متوسط الدخل في البلد الذي تعيش فيه، فإنها قد تثير بعض الشكوك بشأن القدرة على تغطية تكاليف السفر و أيضا من بين الأسباب التي قد تجعل المتقدم على أن يقوم بحرق الفيزا بما أنه ليس لديه عمل جيد في بلده الأم. و هذا قد يؤثر سلباً على قبول طلبه لكي يتحصل على التأشيرة.

تخيل معي, شخصين أرادو التقديم على التأشيرة.

الشخص الأول: إسمه أيوب, و يعمل في مجال النظافة في شركة تابعة للقطاع الخاص بأجرة تقدر ب 400$.
و الشخص الثاني إسمه عبد الحكيم, ويعمل كمهندس معلوميات في القطاع العام, بأجرة شهرية تُقَدَّرُ ب 1500$

السؤال هنا, من لديه حظوظ أكثر في أن يتحصل على الفيزا , أيوب أو عبد الحكيم؟
نتمنى أن تكون الفكرة وصلت!

السبب السابع: ثم إلغاء حجز الفندق
في حالت قدمت حجز فندق ثم إلغاءه من قبل, فيمكن أن يكون سبباً  لرفض الvisa , لأن هذا قد يثير الشكوك حول مكان الإقامة المخطط له خلال سفرك, و يشكل تأثير على مصداقية الطلب. هذا السبب هو غير حتمي و يعتمد على  موظفي قنصلية, في كثير من الأحيان قد تُدْلِي بحجز فندق ملغي و لن يشكل أي مشكل بالنسبة لطلبك. خصوصا اذا كانت الدولة التي تريد التقديم على الفيزا خاصتها تستقبل عدد كبير من الطلبات بشكل يومي, مثل إسبانيا و فرنسا, و إيطاليا.

لاكن لتبقى مطمئن البال, يفضل أن يبقى حجزك الفندقي مؤكد طوال مدة دراسة طلبك.
شاهد الفيديو التالي: يشرح طريقة حجز فندق مؤكد لملف الفيزا و مجاناً

السبب الثامن: تاريخ العمل

في حالة لم يكن لديك سجل عملي قديم أو متوسط نوعا ما, و كنت قد اشتغلت لتو فقط بعد بضع أشهر, فهذا مؤشر سلبي على أنه هناك احتمالية كبيرة على أن يتم رفض طلبك للحصول على الفيزا. ننصحك في حالة كانت هذه بدايتك الأولى في العمل الجديد, عل أن تنتضر مدة سنة على الأقل, حينها يمكنك طلب الفيزا .

سوف أعطي مثال لكي تتضح الفكرة جيدا.

لنفرض أن لدينا شخصين أرادو التقديم على الفيزا: محمد, و إبراهيم

كلاهما يشتغل في نفس الشركة ولديهم نفس المنصب و الأجرة الشهرية. لاكن محمد لديه سجل في العمل لمدة ستة سنوات. و بالنسبة لإبراهيم لديه سجل في العمل لمدة خمس أشهر.
في هذه الحالتين, الشخص الذي هناك نسبة كبيرة على أن يتم رفض الفيزا خاصته هو إبراهيم.



السبب التاسع: عدم الامتثال لشروط الفيزا السابقة أو تجاوز المدة المحددة

ترتبط التأشيرة بشروط تحدد مدة وشروط الإقامة القانونية في البلد المعني. إذا لم يتم الامتثال لهذه الشروط، فإنه يعتبر انتهاكًا للقوانين واللوائح المتعلقة بالهجرة في تلك البلدان. إليك بعض النقاط حول هذه المسألة:

تجاوز مدة الإقامة المسموح بها: إذا ظل الشخص في البلد بعد انتهاء صلاحية التأشيرة أو بعد انتهاء المدة المسموح بها بموجب الفيزا، فإنه يعتبر غير قانوني. وقد يتم حظرك و منعك من الحصول على التأشيرة لفترة زمنية محددة.


الدخول لدولة أخرى غير الدولة التي أصدر لك التأشيرة: على سبيل المثال, في حالت ثَمَّ مَنَحُكَ فيزا شنغن لإسبانيا, لاكن قمت بزيارة فرنسا في أول دخول. هنا في هذه الحالة يجب عليك أن تختم جواز سفرك هو الأول في إسبانيا عندها يمكن زيارة فرنسا أو اي دول أخرى في منطقة شنغن.

السبب العاشر: ممنوع من السفر او لديك مخالفات في البلد المعني بالأمر

في حالت سبق لك و كنت مهاجر غير شرعي في ذلك البلد, أو سبق أن ارتكبت جريمة ما او ثم ترحيلك, قد يأدي أحد هذه الأسباب الى رفض طلب منحك الفيزا.

السبب الحادي عشر: عدم امتلاك جواز سفر صالح

اذا قمت بالتقديم على التأشيرة و جواز سفرك منتهي الصلاحية أو لم يتبقى فيه إلا أيام معدودة, فقد يأدي هذا إلى رفض طلبك.

قبل التقدم بطلب للحصول على التأشيرة، يجب عليك التحقق مما إذا كان جوازك غير منتهي الصلاحية. تشترط العديد من الدول أن يكون جواز سفرك صالحًا لمدة ستة أشهر على الأقل. تحقق أيضًا إذا كان جواز سفرك يحتوي على صفحات فارغة لأغراض طباعة التأشيرة في الجواز.

السبب الثاني عشر: عدم توفير تأمين صحي للسفر أو تأمين سفر غير لائق

في حالت قمت بتقديم تأمين صحي لا يتطابق مع المعايير المطلوبة,  فقد يأدي هذا إلى رفض طلبك. مثلا بالنسبة لتأشيرة شنغن, يجب عليك توفير تأمين سفر يغطي مصاريف العلاج تصل إلى تلاثون ألف يورو, و يكون صالح في جميع دول منطقة شنغن,و ليس فقط دولة واحدة.

شئ آخر, هو يلزمك أن تثبت أنك تمتلك تأمينًا صحيًا يغطي طول مدة إقامتك بالدولة المعنية.
مثلا في حالت قمت بالإشارة في الإستمارة على أنك تريد الإقامة في تلك الدولة لمدة خمسة وعشرون يوم, فمدة التأمين لايجب أن تقل على خمسة وعشرون يوم.


 في حالت قمت بالإدلاء بتأمين به فقط خمسة عشر يوم فسوف يرفض طلبك للحصول على التأشيرة

السبب التالث عشر: غرض السفر غير واضح أو مخاوف أمنية

قد يتم رفض الفيزا إذا لم يكن هناك تفسير واضح لغرض الزيارة أو إذا كان هناك شكوك أمنية.
في حالت لم يقدم الشخص الذي يريد طلب التأشيرة الغرض الحقيقي لزيارته المرتقبة ,أو لم يتمكن من شرحها بوضوح، فقد يتسبب ذلك في عدم إقناع المسؤولين بمصداقية الرحلة المخطط لها.

السبب الرابع عشر: التعثر في المقابلة

مقابلة السفارة أو القنصلية هي جزء حاسم من عملية الحصول على التأشيرة. خصوصا بالنسبة للدول التي تتطلب مقابلة, مثل تأشيرة أمريكا, أو تأشيرات التجمع العائلي أو الزواج, أو تأشيرة العمل في بعض الدول الأوروبية, لذا يتعين على المتقدم أن يقدم إجابات واضحة ومقنعة حول الأسئلة التي تتعلق بالسفر المخطط له، والغرض من الزيارة، ومكان الإقامة، والظروف المالية، وغيرها من الأمور المتعلقة.

إليك بعض النقاط المهمة التي يجب أن تتجنبها أثناء المقابلة:

  1. تضارب البيانات أو الوثائق.
  2. التوثر أو الانفعال.
  3. تناقض أجوبتك مع المستندات المقدمة.
  4. ملابس غير مناسبة أو ملابس رياضية.


السبب الخامس عشر: السجل الجنائي

إن السجل الجنائي و السوابق يُعتبران من العوامل الهامة التي قد تؤثر على قرار منح التأشيرة.
العديد من الدول تطلب فحص السجل الجنائي كجزء من عملية الطلب للحصول على التأشيرة. خصوصا إذا كانت  التأشيرة متعلقة بالهجرة أو تأشيرة العمل.


هده الأسباب التي ذكرناها في هده المقالة تنطبق على جميع تأشيرات العالم, سواء فيزا دول شنغن أو فيزا أمريكا وكندا أو الدول الاخرى.

عن الكاتب

تأشيرتي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...


معلومات حول متطلبات التأشيرة و ارشادات حول السياحة وأجمل الأماكن والفنادق حول العالم

أرشيف الموقع

جميع الحقوق محفوظة

تأشيرتي